الجزائرالطاقة ومناجم

إعداد 26 عقد بحث على مواد منجمية

إعلانات

 

   قناة الجزائري مباشر

أكد وزير المناجم، محمد عرقاب يوم الأحد بقسنطينة أن 26 عقد بحث عن مواد منجمية عبر الوطن تم إعداده.

و أوضح الوزير خلال ندوة صحفية عقدها على هامش زيارة عمل قام بها إلى هذه الولاية بأن “قطاع المناجم قد أعد 26 عقد بحث عن مواد منجمية جديدة من أجل توسيع القاعدة المنجمية الجزائرية و إيجاد توسعات في المناجم الموجودة بغرض الرفع من الإنتاج الوطني في هذا المجال”.

و قد أعدت عقود الأبحاث من طرف كل من وكالة النشاطات المنجمية و الديوان الوطني للبحث الجيولوجي و المنجمي، حسب ما صرح به الوزير الذي ألح على حتمية “رفع و مضاعفة” إنتاج المواد الأولية التي تعتبر أساس التنمية المستدامة.

وأضاف الوزير أن الاستثمار في المجال المنجمي يشكل اليوم “حتمية” خاصة و أن الجزائر تتأهب لبعث الصناعات التحويلية التي تتطلب توفر المواد الأولية بكميات كافية.

في هذا الإطار، و بعد أن أوضح بأن الجزائر تتوفر على “قدرات منجمية هامة”، أشار السيد عرقاب إلى إطلاق عملية واسعة لتحيين الأملاك المنجمية و ذلك بالاعتماد على تكنولوجيات متطورة و الجيوفيزياء من خلال نظام يسمح بالحصول على المعطيات الجيوفيزيائية انطلاقا من الجو أي عن طريق الطائرات”.

و يتعلق الأمر هنا بـ”مسح شامل” من شأنه أن يسمح بالتعرف و بدقة عن المؤشرات و المناجم الموجودة و توسيع الخريطة المنجمية الوطنية، حسب ما أوضحه الوزير الذي جدد التزام دائرته الوزارية بـ”فتح مجال الاستثمار في هذا القطاع في إطار الاحترام التام للقانون الساري المفعول”.

و لدى وصوله إلى قسنطينة، قام وزير المناجم، محمد عرقاب بوضع حجر الأساس ببلدية أولاد رحمون لمشروع إنجاز مصنع جديد لإنتاج كاربونات الكالسيوم الدقيقة.

كما عاين الوزير مصنع لإنتاج كاربونات الكالسيوم يندرج في إطار الاستثمار الخاص يقع بنفس المنطقة (أولاد رحمون).

        

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر أخبار :
error:
Djazairy - Install Notifications    OK No thanks