أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

اقتصاد

الجزائر خصصت غلافا ماليا قدره 300 مليار دينار لمشروع الطريق العابر للصحراء

أبرز وزير الأشغال العمومية والنقل، كمال ناصري، هذا الاثنين بالعاصمة، ان الجزائر خصصت غلافا ماليا قدره 300 مليار دينار جزائري (ما يعادل 6ر2 مليار دولار امريكي) من موازنة الدولة لمشروع الطريق العابر للصحراء وذلك منذ بداية انجازه.

وفي كلمة ألقاها خلال اجتماع لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء مع وزراء البلدان الأعضاء ومؤسسات تمويل دولية، عبر تقنية التحاضر عن بعد، أوضح ناصري أن حصيلة الانجازات ميزها استكمال المقطع الكامل للمحور الرئيسي الطريق العابر للصحراء الجزائر-لاغوس على مسافة 2400 كلم.

وفي هذا الصدد، ذكر الوزير أن “الاستراتيجية القارية لهذا المحور أدت إلى منحه صفة طريق سريع شمال/جنوب إلى غاية الحدود الجزائرية حيث تم الانطلاق في إنجاز مقطع منه بهذه المواصفات على مسافة 850 كلم تم الانتهاء من 507 كلم منها ويجري إنجاز 71 كلم ودراسة لمقطع على مسافة 260 كلم.

علاوة عن ذلك، اوضح الوزير أنه ولإتاحة الوصول المباشر إلى الموانئ الرئيسية للجزائر في البحر الأبيض المتوسط ولتعزيز التجارة بين افريقيا واوروبا، تم الربط المباشر للطريق العابر للصحراء بالطريق السريع المنفذ الذي يربط ميناء جن جن (جيجل) بالطريق السيار شرق-غرب على مسافة 110 كلم الذي يجري إنجازه حاليا.

كما اشار ايضا الى برمجة إنجاز ميناء الوسط بشرشال (تيبازة) الذي سيشكل كذلك منفذ عبور وشحن بين افريقيا واوروبا.

ومن جهة أخرى، شدد الوزير على أهمية حشد التمويل والاستثمارات اللازمة لإنجاز البنى التحتية وكذا لصيانة ما تم إنجازه من هذا الطريق العابر للصحراء.

ويجذر الذكر أن لجنة الاتصال للطريق العابر للصحراء مكونة من الجزائر وتونس والمالي والنيجر ونيجيريا والتشاد.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

الجزائر

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الإثنين على الإطلاق الرسمي لمنصة رقمية موضوعة على شبكة الأنترنت للخدمات عن بعد، خاصة بطلب...

المغرب العربي

ما بين توجهات الدولة ونفوذ العائلات المهيمنة، لا يساعد النظام المصرفي في تونس على دفع عجلة الاقتصاد ودعم المنافسة، بل يكرّس حالةً من الانغلاق...

الجزائر

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن إطلاق المرحلة الثانية للبوابة الإلكترونية لإنشاء المؤسسات عن بعد و التي تخص الشركات التي تحمل صفة شخص...

error: