إقتصاد
أخر الأخبار

الصين تجتذب استثمارات أجنبية بقيمة 121 مليار دولار في 10 أشهر

إعلانات

 

   قناة الجزائري مباشر

بقلم الصحافية : كفاية

بكين نفذت بصرامة سلسلة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية

ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بنسبة 6.4 في المئة مقارنة مع العام السابق إلى 800.68 مليار يوان (121.5 مليار دولار أميركي) في الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى أكتوبر (تشرين الأول)، متسارعاً من مكاسبه البالغة 5.2 في المئة خلال الأرباع الثلاثة الأولى من العام. كما ارتفع الاستثمار الأجنبي المباشر بنسبة 18.3 في المئة لشهر أكتوبر مقارنة مع الفترة ذاتها من العام السابق إلى 81.87 مليار يوان (12.4 مليار دولار)، بحسب ما أوردته ساوث تشاينامورننغ بوست نقلاً عن وزارة التجارة الصينية اليوم الاثنين.

وجاء الاستثمار الأجنبي في صناعة الخدمات عند 625.8 مليار يوان (95 مليار دولار أميركي) خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر، بزيادة قدرها 16.2 في المئة على أساس سنوي، في حين زاد الاستثمار في قطاع خدمات التكنولوجيا الفائقة بنسبة 27.8 في المئة. وكانت الصين قد نفذت بصرامة سلسلة من الإجراءات لتحقيق الاستقرار في التجارة الخارجية والاستثمار الأجنبي.

وكان مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية قال في أواخر أكتوبر، إن الاستثمار الأجنبي المباشر في الصين بلغ 103 مليارات دولار في الأشهر التسعة الأولى من هذا العام، بزيادة 2.5 في المئة على أساس سنوي. وانخفضت تدفقات الاستثمار الأجنبي إلى الصين بنسبة 4 في المئة فقط حتى مع تفشي الوباء.

وكانت صحيفة تشاينا ديلي قد تحدثت عن توجه مديري المحافظ الأجنبية بنقل الأموال إلى الأسواق الصينية لأن معدلات النمو الصينية أعلى من أي مكان آخر، كما أن السياسة النقدية الثابتة للصين تحقق عوائد أعلى مما يمكن الحصول عليه في الأسواق الأخرى.

وقالت الصحيفة إن الخطة الخمسية الرابعة عشرة للصين (2021-2025) ستشجع الشركات الأجنبية والمستثمرين الأجانب على مضاعفة التزامهم الاقتصاد الصيني، وفقاً لبيان كان قد صدر بعد الجلسة الكاملة الخامسة للجنة المركزية التاسعة عشرة للحزب الشيوعي الصيني.

استمرار توسع الشركات المتعددة الجنسيات في الصين

وتؤكد الصين إحراز تقدم كبير في إصلاحات نظام حقوق الملكية وتخصيص عوامل الإنتاج على أساس السوق بحيث تظهر كيانات السوق مزيداً من الحيوية، كما وعدت بتحسين المنافسة العادلة داخل نظام السوق.

وقالت الصحيفة، إنه بفضل تعميق الانفتاح وتحسين بيئة الأعمال، تواصل الصين جذب مستويات أعلى من الاستثمار الأجنبي المباشر، وهناك أكثر من 400 مليار دولار من الاستثمارات الأجنبية الجديدة في الفترة من2017 إلى 2019، مع احتلال تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر المرتبة الثانية في العالم لثلاث سنوات متتالية، على الرغم من الخلافات التجارية المستمرة.

شركات أجنبية تعزز وجودها

وعزز أداء الصين ثقة الشركات الأجنبية متعددة الجنسيات في السوق الصينية مثل جنرال إلكتريك وفوجي فيلم وشنايدر إلكتريك ومجموعة شندلر وإير ليكويد جروب مع استمرارها بخططها التوسعية في الصين، على الرغم من تأثير جائحة كوفيد-19 على الاقتصاد.

وكان تقرير الشركات العالمية لعام 2020، تطوير الشركات متعددة الجنسيات في الصين، الذي نشره مركز الصين والعولمة في سبتمبر (أيلول)، قد رصد أفضل 25 استثماراً أجنبياً هذا العام في الصين تغطي صناعات السيارات والطاقة والكيماويات والتكنولوجيا الفائقة.

وشدد التقرير على أن عوامل السياسة والسوق مهمة للمستثمرين الأجانب على مستوى السياسة، وذكر أنه بالإمكان تنفيذ مستوى أعلى من الانفتاح، ويشمل هذا القوانين واللوائح ذات الصلة، مثل قانون الاستثمار الأجنبي الذي يوفر ضمانات مؤسسية للاستثمار من قبل الشركات الأجنبية.

وكان قانون الاستثمار الأجنبي قد دخل حيز التنفيذ في الأول من يناير هذا العام، وهو أول تشريع شامل ومنهجي للاستثمار الأجنبي في تاريخ الصين. ويضع أحكاماً واضحة بشأن الترويج والحماية والإدارة والمسؤولية القانونية للاستثمار الأجنبي، ما يضمن أن الاستثمار الأجنبي في الصين مدعوم من قبل الحكومة، ويحميها القانون ويُدار بطريقة موحدة، الأمر الذي يطمئن المستثمرين الأجانب.

    

زر الذهاب إلى الأعلى
عاجل :
error:
Djazairy - Install Notifications    OK No thanks