أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

أخبار العالم

الصين تعلن الهبوط بنجاح على المريخ

نجحت مركبة فضائية صينية، السبت، بالهبوط على سطح المريخ، وفقا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا“.

وقالت الوكالة إن هذه المرة هي الأولى التي تنجح فيها الصين بوضع مركبة على كوكب خارج الأرض.

ووصلت المركبة المريخ بعد أكثر من سبعة أشهر من مغادرتها كوكب الأرض.

ووفقا لصحيفة “وول ستريت جورنال“، فقد حطت المركبة الصينية المتجولة “زورونغ” على سطح المريخ في الجزء الجنوبي من منطقة “يوتوبيا بلانيتيا”.

واختارت الصين اسم “زورونغ” تيمنا بإله النار الأسطوري في التراث الصيني.

وبينما يعتبر الهبوط على المريخ من أصعب مراحل الرحلة الفضائية، قالت إدارة الفضاء الصينية إن المركبة اعتمدت على المظلات والقذائف الارتدادية وشكلها الحاد لإبطاء سرعتها خلال هبوطها.

وبحسب الصحيفة، فقد اضطرت الصين إلى حد ما للذهاب بمفردها في مهام استكشافها للفضاء، بعد أن تم استبعادها من مبادرات مرتبطة بناسا، منذ عام 2011.

وقال الكاتب المشارك لكتاب “التزاحم من أجل السموات: منافسة القوة العظمى للسيطرة على موارد الفضاء الخارجي” إن ما حصل يمثل “لحظة تتويج للصين”، وفقا للصحيفة.

وأضاف قائلا إن الصين “ترسل إشارات إلى العالم بأنها لحقت بالولايات المتحدة في القدرة على الاستكشاف العابر للكواكب، ومن الممكن أن تصبح بديلا للولايات المتحدة في قيادة الفضاء”.

وكانت المركبة الصينية قد أوشكت على وصول سطح المريخ في الوقت الذي أعاشت بكين فيه العالم في حالة من الذعر جراء فقدانها السيطرة على صاروخ فضائي، كانت قد أطلقته مؤخرا.

وأعلنت السلطات الصينية، الأحد، أن جزءا كبيرا من الصاروخ الفضائي الصيني تفكك فوق المحيط الهندي بعد دخوله الغلاف الجوي للأرض بطريقة عشوائية، ليسدل بذلك الستار على تكهنات سرت حول مكان سقوط هذا الجسم البالغ وزنه 18 طنا.

وعلى مدى الأسبوع السابق للأحد، عبر كثير من الأشخاص والدول عن خشيتهم من سقوط الصاروخ على أراضيهم، لا سيما وأن تقارير عدة لمراكز متخصصة أشارت إلى بعض الدول ضمن المناطق التي اعتبرت أن حطام الصاروخ الصيني يشكل تهديدا لها.

وكانت بكين قد أطلقت الصاروخ “لونغ مارش 5 بي”، في 29 أبريل، ليحمل على متنه الوحدة الرئيسية لأول محطة فضاء صينية دائمة، والتي ستستضيف رواد فضاء على المدى الطويل.

       

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

صحة

تماما مثلما تفيد ممارسة التمارين الرياضية في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، كذلك تفيد التدريبات الذهنية في المحافظة على صحتك العقلية وحمايتك من...

صحة

تتجدد كل فترة النقاشات حول أيهما أفضل: تناول اللحوم أم اتباع نظام غذائي نباتي. وبالنظر إلى أن أكثر من نصف سكان العالم ليسوا نباتيين،...

صحة

دائما ما تثير القهوة الجدل خاصة بين عشاقها، ودائماً ما يدور النقاش حول العدد الأمثل لفناجين القهوة كل يوم، وأي كمية تعد مفيدة للصحة،...

صحة

يجادل فريق من العلماء الأميركيين هذه الأيام، في دراسة جديدة قد تكون مُرضية لشريحة كبيرة من الناس، بأن الأسباب الجذرية لوباء السمنة ترتبط أكثر...

error: