أخبار العالمسياسة

الصين … “ندعم حق فنزويلا في حماية السيادة الوطنية”

إعلانات

 

   قناة الجزائري مباشر

قال عضو مجلس الدولة ووزير الخارجية الصيني وانغ يي، اليوم الجمعة، إن الصين تقف إلى جانب الشعب الفنزويلي في حربه ضد فيروس كورونا الجديد (كوفيد-19) وتدعم حق الحكومة الفنزويلية في حماية السيادة الوطنية والكرامة الوطنية والتنمية .

وأدلى وانغ بهذه التصريحات أثناء إجراء محادثات مع نظيره الفنزويلي خورخي أريزا عبر رابط فيديو.

وفي إشارة إلى أن أمريكا اللاتينية هي واحدة من بؤر “كوفيد-19″، قال وانغ إن فنزويلا تواجه تحدي الوقاية من المرض والسيطرة عليه ومحاربة الهيمنة بحزم أيضا.

وأوضح وانغ أن “الصين وفنزويلا تشتركان بشكل أساسي في وجهات نظر متشابهة بشأن حماية حقوقهما ومصالحهما المشروعة، وتدعمان التعددية بشكل مشترك، وتحسن الحوكمة العالمية”، مضيفا أن “الصين مستعدة لتقديم مساعدة ودعم إضافيين وفقا لاحتياجات فنزويلا”.

وقال “إن الحفاظ على المساواة في السيادة بين الدول، وحل النزاعات بالوسائل السلمية، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، هي أهم مبادئ ميثاق الأمم المتحدة.

لكن الولايات المتحدة أعلنت عن الإطاحة بالحكومة الفنزويلية، بل وصعدت عقوباتها ضد فنزويلا في هذه اللحظة الحاسمة لمكافحة المرض، منتهكة بذلك الروح الإنسانية الأساسية”.

وقال وانغ إن “أي تدخل خارجي يتعارض مع إرادة الشعب ولن يكون مستداما”، مضيفا أن الصين تعتقد أن فنزويلا لديها القدرة والحكمة لحل المشكلات التي تواجهها من خلال الحوار الداخلي وأن الصين مستعدة للقيام بدور بناء في هذا الصدد.

وقال أريزا إن “فنزويلا تقدر الصين لإرسالها فريقا من الخبراء الطبيين، وتقديم المساعدة المادية لمكافحة المرض، ومساندة فنزويلا على المسرح الدولي لمعارضة العقوبات الأحادية غير المعقولة التي تفرضها الولايات المتحدة”.

وأوضح أن “الولايات المتحدة لا تريد رؤية صعود الصين واقتصادات الأسواق الناشئة.

إنها تحاول تأخير عملية التنمية في الصين وكذلك الترويج لمبدأ مونرو مجددا في أمريكا اللاتينية”، مؤكدا أن “هذه المحاولات لن تنجح”.

ولفت أريزا إلى أن فنزويلا تؤيد بشدة مبدأ صين واحدة وتعتقد أن الصين ستنجح في إصلاحها الاقتصادي والاجتماعي.

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر أخبار :
error:
Djazairy - Install Notifications    OK No thanks