أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

ثقافة

الفنان التشكيلي الجزائري رشيد قريشي ضمن المتوجين بجائزة محمود درويش للإبداع

أعلنت مؤسسة محمود درويش قائمة الفائزين بالدورة الثانية عشرة لجائزتها السنوية للإبداع التي تحمل اسم الشاعر الفلسطيني الراحل والتي توجت كل من الفنان التشكيلي الجزائري رشيد قريشي والباحث والمؤرخ الفرنسي هنري لورانس، والمخرج الفلسطيني محمد بكري.

و أوضحت اللجنة أمس السبت أنها اختارت الفنان التشكيلي الجزائري العالمي رشيد قريشي ” لعمله الجبار في استعادة كل ما هو إنساني من خلال الفن والتشكيل واللون” إضافة إلى أن “القضية الفلسطينية” شكلت واحدة من اهتماماته الجوهرية.

و قالت لجنة التحكيم انها اعتمدت ثلاثة معايير في اختياراتها و هي الحضور الثقافي الفعال و الإسهام في الحركة الثقافية الفلسطينية والعربية و العالمية، والدفاع عن قيم الحق و الحرية و العدالة ميدانيا أو من خلال المنجز الثقافي.

كما تم اختيار الباحث والمؤرخ الفرنسي هنري لورانس “لموضوعية أبحاثه ولارتباطه بالقضايا العربية، وقضية فلسطين تحديداً”.

أما الفنان السينمائي محمد بكري، فتم اختياره “لجهوده السينمائية والتوثيقية للقضية الفلسطينية والنضالية خصوصاً فيلم “جنين.. جنين ” الذي يوثق مأساة مخيم جنين في 2002.

وبحسب موقع مؤسسة محمود درويش على الإنترنت تتكون الجائزة من شعار وبراءة الجائزة موقعة من الرئيس الفلسطيني ومكافأة نقدية قيمتها 25 ألف دولار لكل فائز.

وجاء الإعلان عن الفائزين أمس بالتزامن مع احياء ذكرى ميلاد محمود درويش (1941-2008) ويوم الثقافة الوطنية في الثالث عشر من مارس .

ويعتبر الفنان التشكيلي الجزائري العالمي رشيد قريشي المولود بمدينة عين البيضاء بالجزائر سنة 1947 احد أبرز الفانين في العالم في تخصص فن زخرفة الخط العربي (الكاليغرفيا)، حيث عرض إبداعاته في اشهر قاعات العرض العالمية في أوروبا وأمريكا والعالم العربي الإسلامي وتم تتويجه بالعديد من الجوائز العالمية الفنية على غرار جائزة الفن الإسلامي 2011، كما تم ادراج اعماله ضمن المصنفات الفنية ومجموعات اكبر المتاحف العالمية .

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

الآن
error: