أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

فلسطين

القائد الفلسطيني أحمد جبريل … في ذمة الله

توفي مؤسس الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين وأمينها العام، أحمد جبريل، عن عمر يناهز 83 عامًا في العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، حسب بيان للجنة المركزية للجبهة.

وقالت اللجنة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السورية (سانا): “لقد أمضى جبريل حياته مناضلاً ومجاهداً في سبيل شعبه العربي الفلسطيني وأمته العربية ومن أجل تحرير الوطن الفلسطيني من الاحتلال الصهيوني الغاشم وكان قائدًا مناضلاً من أجل قضايا أمته العربية والإسلامية”.

وأجرى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، الأربعاء، اتصالا هاتفيًا مع الأمين العام المساعد للجبهة الشعبية طلال ناجي، للعزاء في وفاة جبريل، حسب وكالة الأنباء الفلسطينية وفا.

وانتقل جبريل، المولود في قضاء يافا في 1938، مع أسرته إلى سوريا، وتخرّج في الكلية الحربية بالقاهرة 1959. وفي نفسه العام، أسس جبريل “جبهة التحرير الفلسطينية” تيمنًا بجبهة التحرير الجزائرية إبان حركة الاستقلال عن الاستعمار الفرنسي.

وفي 1968، انفصل جبريل عن جبهة جورج حبش ليشكل فصيله الخاص (الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين – القيادة العامة)، التي نفذت عددًا من العمليات العسكرية ضد القوات الإسرائيلية.

وشارك جبريل في عمليات لتبادل الأسرى، وعارض المفاوضات مع إسرائيل إبان حقبة السبعينات ومسار منظمة التحرير الفلسطينية.

وخلال الحرب في سوريا، كان جبريل مؤيدًا بارزًا لنظام الرئيس بشار الأسد.

 

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الجزائري، اليوم السبت 15 مايو 2021، في البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء. واستقر سعر اليورو في البنك...

الجزائر

ستظل مجازر 8 ماي 1945 التي اقترفه العدوان الفرنسي النجس ضد الشعب الجزائري الأعزل، محفورة في الذاكرة الوطنية، كونها من أبشع الجرائم ضد الانسانية...

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة سنتطرق مع الإمام سيدي “المصطفى”، من مدينة تلمســـان العتيقة، عاصمة العارفين بالله و أولياء الله الصالحين، إلى...

error: