أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

أخبار العالم

“اليوم العالمي للمياه” عدم حماية هذا المورد الحيوي سيسبب النزاعات المقبلة

“حوالي 600 مليون طفل في العالم مهددون بالعطش مع حلول عام 2040”

يهدف الاحتفال بـ”اليوم العالمي للمياه”، الذي أقرته الأمم المتحدة بين أيامها العالمية، في 22 مارس (آذار) سنوياً منذ عام 1993، إلى التوعية بأهمية المياه العذبة، وضرورة الحفاظ عليها وزيادة كميتها ليستفيد منها أكبر عدد من البشر، ووقف كل الأعمال التي تؤدي إلى نفادها أو تلوثها أو جفافها، والعمل على حسن توزيعها بعدالة على مستوى سكان هذا الكوكب.
ويُراد من الاحتفال بهذه المناسبة إذكاء الوعي بتعذر حصول ما يزيد على ملياري فرد في العالم على المياه الصالحة للشرب. كما يهدف إلى اتخاذ إجراءات لمعالجة أزمة المياه العالمية.

“تثمين” المياه

يشكل نفاد المياه العذبة أهم التحديات الأكثر إلحاحاً التي يواجهها سكان المعمورة اليوم، ومنها قضايا الصحة والزراعة والطاقة والتوسع العمراني وارتفاع حرارة الأرض. وبرأي منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو) فإن هذا المورد المحدود غالباً ما يُهدر بسبب سوء إدارته، وبات يواجه ضغوطاً شديدة. فالتطور الاقتصادي وتزايد عدد سكان العالم يعنيان زيادة احتياج الزراعة والصناعة إلى المياه. كما أن تغير المناخ يسهم في التلوث وتوليد الاضطراب في وفرة المياه.

ومع سعي المجتمعات إلى تحقيق التوازن بين الطلب والعرض على الموارد المائية، يتم تجاهل مصالح عدد كبير من الناس. لذا فإن “تثمين” المياه العذبة، أي فَهْم أهميتها وأهمية العمل من أجل الحفاظ عليها، يحدد كيفية إدارتها وتقاسمها. فقيمة المياه أكثر بكثير من مجرد سعرها، فالمياه وسيلة للبقاء على قيد الحياة وتدخل في ثقافة الشعوب التي بنت حضارتها على ضفاف الأنهار. وتدخل المياه في عالم الاقتصاد والبيئة وفي تركيب المجتمعات. وقد اعتنت الأديان كلها بالمياه كسبب للحياة. وجاء في القرآن الكريم آية تحدد أهمية المياه بشكل مباشر، “وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

error: