أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

الجزائر

اليوم العربي للغة العربية … لقاء بالجزائر العاصمة حول اللغات الوظيفية

نظم المجلس الأعلى للغة العربية، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، لقاء حول اللغات الوظيفية في مجالات الدبلوماسية والسياحة والنقل بمناسبة اليوم العربي للغة العربية المحتفل به في أول مارس.

وعرض رئيس المجلس الأعلى للغة العربية, صالح بلعيد, في كلمته نشاطات المجلس, مؤكدا ان الجزائر “سعت دائما إلى عولمة هذه اللغات بما فيها اللغة العربية والمحافظة عليها و وترقيتها “.

وقال أن اللغة العربية “قادرة على مواكبة تطور العصر ومواجهة رهانات وتحديات الرقمنة والذكاء الاصطناعي والترجمة الآلية”.

وذكر بالأشغال والمنشورات التي أصدرها المجلس منذ نشأته وكذا الأشغال العلمية الجاري استكمالها بما فيها معجم الأماكن الجغرافية (إلكتروني) ومعجم الحيوان والنبات.

وفي تدخل لها بهذه المناسبة, قدمت الجامعية مهدية بن عيسى عرضا حول فن الطبخ التقليدي الجزائري ودوره في ترقية سياحة فن الطبخ.

وأشارت هذه الباحثة بوحدة تلمسان لمركز البحث العلمي والتقني لتطوير اللغة العربية في مداخلتها حول فن الطبخ التقليدي الجزائري إلى أن “الطبخ يشكل أحد الأعمدة الاقتصادية للسياحة”.وتعتبر مهارات الطبخ “إحدى العناصر الثقافية للبلد إلى جانب تاريخها ورموزها وأساطيرها”.

وقدمت أثناء هذا اللقاء مداخلات ذات الصلة باللغة العربية واستخداماتها في الدبلوماسية والسياحة والفندقة وكذا المشاكل المرتبطة بالترجمة والمرادفات, مع مشاركة إطارات من المجلس الأعلى للغة العربية وباحثين جامعيين.

ان اليوم العربي للغة العربية الذي أقرته سنة 2007 المنظمة العربية للتربية الثقافة والعلوم (ألسكو) أصبحت تحتفل به عدة بلدان منذ 2010.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

الجزائر

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الإثنين على الإطلاق الرسمي لمنصة رقمية موضوعة على شبكة الأنترنت للخدمات عن بعد، خاصة بطلب...

المغرب العربي

ما بين توجهات الدولة ونفوذ العائلات المهيمنة، لا يساعد النظام المصرفي في تونس على دفع عجلة الاقتصاد ودعم المنافسة، بل يكرّس حالةً من الانغلاق...

الجزائر

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن إطلاق المرحلة الثانية للبوابة الإلكترونية لإنشاء المؤسسات عن بعد و التي تخص الشركات التي تحمل صفة شخص...

error: