أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

الطاقة و المناجم

انتهاء عهد البنزين العادي والممتاز ابتداء من الفاتح من جويلية

سيكون البنزين بدون رصاص الوقد الوحيد على مستوى السوق الوطنية وسيكون متاحا على مستوى كل المحطات ابتداء من الفاتح من جويلية ، حيث سيتم التخلي نهائيا عن البنزين العادي والممتاز لاحتوائهما على ملوثات مضرة بصحة الإنسان والبيئة .

 و أكد رئيس سلطة ضبط المحروقات رشيد نديل الجاهزية  والشروع في التخلي نهائيا عن توزيع البنزين المزود بالرصاص بدءا من الخميس المقبل،  مشيرا إلى أن شركة سونطراك وصلت إلى مستويات إنتاج  تغطي الاستهلاك الوطني من البنزين دون رصاص وبمعدل 4 ملايين طن سنويا.

وأوضح رشيد نديل للقناة الإذاعية الأولى أن “الاستغناء نهائيا عن البنزين الممتاز يأتي تنفيذا لقرار من وزير القطاع وأن شركة سونطراك تنتج سنويا  4 ملايين طن من البنزين الخالي من الرصاص في حين يتراوح فيه الاستهلاك الوطني من هذه المادة ما بين 3.7 و 3.8 ملاين طن لذلك فالإنتاج سيغطي كل الطلب الداخلي” .

 وتعرف محطات البنزين استعدادات حثيثة للشروع في التخلي نهائيا عن البنزين “الممتاز” و”العادي” وتسويق البنزين دون رصاص فقط – فضلا عن المازوت – في وقت يبدي فيه المواطن ارتياحا كبيرا لتسويق هذا النوع من البنزين حيث ثمن المواطنون هذا القرار بالنظر للتلوث الجوي الذي  أصبحت تعرفه كل المدن الكبرى في الجزائر وانعكاس ذلك على صحة المواطنين .

 ويندرج القرار في إطار برنامج الحكومة الذي يهدف إلى تحقيق الانتقال الطاقوي  والمضي قدما نحو استهلاك أنواع نظيفة من الوقود  بحسب أمال عزوز نائب رئيس قسم التسويق في نفط الفرع قسنطينة التي كشفت لإذاعة ميلة “أن الإستراتيجية التي اتخذتها نفطال وشرعت فيها هي إستراتيجية وطنية و دولية تهدف إلى التخلص النهائي من الرصاص  وان الجزائر خطت خطوة إلى الأمام تبعا لما  تمتلكه الحظيرة الوطنية  للسيارات التي تحصي 95 بالمائة من السيارات الجديدة وهي مزودة بجهاز الحد من تلويث الجو في نظام عوادمها  catalyst”.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة سنتطرق مع الإمام سيدي “المصطفى”، من مدينة تلمســـان العتيقة، عاصمة العارفين بالله و أولياء الله الصالحين، إلى...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الجزائري، اليوم السبت 15 مايو 2021، في البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء. واستقر سعر اليورو في البنك...

الجزائر

ستظل مجازر 8 ماي 1945 التي اقترفه العدوان الفرنسي النجس ضد الشعب الجزائري الأعزل، محفورة في الذاكرة الوطنية، كونها من أبشع الجرائم ضد الانسانية...

error: