أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

الجزائر

انطلاق أشغال الملتقى حول نمط التكوين عن طريق التمهين بالعاصمة

انطلقت اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، أشغال الملتقى حول نمط التكوين عن طريق التمهين باعتباره “آلية ناجعة لتشغيل الشباب”، بمشاركة ما يفوق عن 140 شخصا يمثلون عدة قطاعات ودوائر وزارية وأجهزة التشغيل ومؤسسات اقتصادية الى جانب ممثلين عن أرباب العمل.

وأشرفت وزيرة التكوين والتعليم المهنيين هيام بن فريحة رفقة وزير الصناعة محمد باشا، ورئيس المجلس الوطني الاقتصادي والاجتماعي والبيئي رضا تير، وبحضور عدد من أعضاء الحكومة، على افتتاح فعاليات هذا اللقاء الذي يهدف الى تقييم نمط التكوين عن طريق التمهين سيما في المجال البيداغوجي، سواء على مستوى مؤسسات التكوين المهني أو على مستوى المستخدم.

كما ترمي هذه التظاهرة الى بحث انعكاسات الأطر التنظيمية الخاصة بالتمهين على الوسط الاقتصادي الى جانب طرح اشكالية التمهين كآلية للتشغيل.

ويتم خلال هذا اللقاء اثراء مشروعي قرارين وزاريين يتعلقان بكيفيات تنظيم وتقييم دورات التكوين المهني عن طريق التمهين للمتمهنين في جميع المستويات.

وسيعكف المشاركون أيضا في هذا اللقاء الذي سيشهد عدة مداخلات تتعلق بالموضوع، على اثراء دور ومهام مفتشي العمل ومفتشي التكوين المهني في مراقبة التمهين.

وسيتم تشكيل أربع ورشات عمل حيث تتعلق الورشة الاولى بتقييم الوضعية الحالية للتمهين.

وتتضمن الورشة الثانية محور التمهين كآلية ناجعة للتشغيل وبحث انعكاسات الاطر التنظيمية للتمهين على الوسط الاقتصادي، بينما تدرس الورشة الثالثة اشكالية آلية التقييم البيداغوجي للمتمهنين. أما الرابعة فتتعلق بدور ومهام مفتشي العمل والتكوين المهني في مراقبة التمهين.

ولدى اشرافها على افتتاح اشغال هذا اللقاء، أكدت بن فريحة أن الحكومة تسعى الى ايجاد السبل الكفيلة لتطوير التكوين والتعليم المهنيين باعتباره

يمثل “الوجهة الأساسية المتخصصة في مجال تكوين رأس المال البشري الذي يعد عاملا أساسيا في التنمية الاقتصادية ويساعد على تحقيق الانسجام الاجتماعي”.

ووفقا لمبدأ العصرنة –تقول الوزيرة-  فقد أضحى من الضروري تطوير السياسات المنتهجة والاستراتيجيات المطبقة، بجعل المؤسسة الاقتصادية “شريكا فاعلا” في عملية التكوين واكتساب الكفاءات من جهة وتحقيق الهدف الاستراتيجي لمواءمة التكوين مع التشغيل من جهة أخرى، وهذا ما تم التأكيد عليه في دستور أول نوفمبر 2020 الذي ينص في احدى مواده على أن “تعمل الدولة على ترقية التمهين وتضع سياسات للمساعدة على استحداث مناصب الشغل”.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

عــاجل
error: