أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

اقتصاد

بلومبرغ: أبوظبي تدرس بيع حصة في “طاقة” بقيمة 4 مليارات دولار

قالت مصادر مطلعة لوكالة “بلومبرغ”، إن إمارة أبوظبي تدرس بيع حصة في أكبر مرافقها في الوقت الذي تسعى فيه الإمارة إلى مزيد من الاستثمار الدولي في أصولها الضخمة.

وأوضحت المصادر أن الحكومة عينت مستشاراً للصفقة المحتملة، حيث تدرس بيع حوالي 10% من شركة أبوظبي الوطنية للطاقة “طاقة”، كما تقدر قيمة الحصة بنحو 4 مليارات دولار بناءً على سعرها الحالي في السوق، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وارتفعت أسهم طاقة بنسبة 1.5% إلى 1.39 درهم، حيث ارتفعت القيمة السوقية للشركة إلى 43 مليار دولار، وقالت المصادر إن البيع قد يجذب اهتمام شركات المرافق العالمية الكبيرة والمستثمرين الماليين الآخرين. ومن المتوقع أن يتم تقديم العطاءات الأولية غير الملزمة في مايو، وفقاً لما ذكرته المصادر.

وقد ينجذب المستثمرون إلى خطط طاقة لخفض التعرض لأصول النفط والغاز الطبيعي والتركيز على مصادر الطاقة المتجددة. حيث تريد الشركة زيادة نسبة الطاقة المنتجة من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح إلى 30% خلال العقد القادم.

كما تمتلك طاقة بالفعل واحدة من أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم في أبو ظبي وهي في طور بناء واحدة أكبر.

وقال المصادر، إن حجم حصة طاقة التي يتم بيعها قد يتغير حسب اهتمام المستثمرين.

بطل إقليمي

يأتي ذلك، فيما تسعى حكومة أبوظبي إلى تحويل شركة طاقة، التي تحتكر توزيع الكهرباء والمياه في الإمارة، إلى شركة إقليمية رائدة في مجال المرافق.

وكرر الرئيس التنفيذي لشركة طاقة جاسم حسين ثابت الشهر الماضي أن الشركة تعتزم زيادة الأسهم حرة التداول عبر الطرح العام. كما أكدت الشركة العام الماضي إنها ستسمح للمستثمرين الأجانب، الذين كانوا ممنوعين في السابق من شراء أسهمها، بامتلاك ما يقرب من نصف الشركة.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

ارتفعت أسعار الذهب في الجزائر خلال تعاملات مساء اليوم الأحد 28 مارس 2021، في ظل تذبذب أسعار المعدن النفيس عالميا. وعالميا، استقرت أسعار الذهب...

الديبلوماسية الجزائرية

يحتظن قصر الثقافة “مفدي زكريا” بالقبة، بالجزائر العاصمة، معرض منتجات الصناعة التقليدية بدعم من وزارة الشؤون الخارجية تحت شعار “الدبلوماسية الجزائرية في خدمة الصناعة...

الجزائر

الجزائر | سارة جقريف تشبه شخصية أم وليد، هذه الجزائرية التي تحولت إلى أشهر طباخة في البلاد، شخصية مامي تو شوز المرأة البدينة في...

الأخبـــار
error: