أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

أخبار الصرف، العملات و المعادن

بنك الجزائر … إطلاق ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دج

أطلق بنك الجزائر يوم الخميس بالجزائر العاصمة ورقة نقدية جديدة من فئة 2000 دج تحت شعار “أبطال الثورة” حيث صممت لتحمل صور القادة التاريخيين الستة مفجري الثورة التحريرية وهذا بمناسبة احياء ذكرى 19 مارس 1962.

و خلال تنشيط ندوة صحفية بهذه المناسبة, صرح الأمين العام لبنك الجزائر محمد-شريف كوتشوكالي أن تداول هذه الورقة النقدية الجديدة بدأ يوم الخميس عبر كامل التراب الوطني حيث يأتي مصاحبة للورقة الحالية من نفس القيمة.

و حسب نفس المسؤول فان بنك الجزائر اصدر هذه الورقة النقدية الجديدة بموجب التنظيم رقم 2020-05 الصادر شهر ديسمبر الماضي و المتعلق بتصميم ورقة بنكية بقيمة ألفي – 2000 دج – و تحمل أيضا التاريخ الرمزي 5 يوليو 2020.

و تحمل الورقة النقدية الصورة التاريخية لمجموعة الستة الذين هندسوا للثورة التحريرية و التي أخذت لهم عشية اندلاعها و من ورائهم جبال بوزغزة والأوراس و خراطة التي كانت مسرحا لحرب التحرير الوطنية.

و تحمل الورقة النقدية من الجهة الثانية رموزا للتراث التاريخي و الثقافي الجزائري منها فوقارة الذي يعد معلما تركه الأسلاف و المتمثل في تعبئة المياه و تقاسمها اضافة الى الضريح النوميدي امدغاسن.

من جهة أخرى, و في اطار عصرنة وسيلة انتاج الأوراق البنكية, أكد ذات المسؤول أن بنك الجزائر استفاد مطلع سنة 2021 على مستوى بلدية سيدي موسى ( ولاية الجزائر) من فضاء عقاري لإنجاز مركب صناعي و تكنولوجي بمعايير دولية سيحتضن مطبعة ذات تكنولوجيا عالية و مقر الصندوق العام لبنك الجزائر و مركز لفرز الأوراق البنكية و مركزا للتكوين في مجال صناعة النقود المتداولة.

و من جهته, اوضح المدير العام لدار النقود حمود عمارة أن الأمر يتعلق من خلال هذا الاصدار بتعزيز تأمين الورقة البنكية الجديدة سيما من خلال علامة مقام الشهيد الموجودة على الجهة اليمنى من الورقة بلون يميل من الأخضر الى الذهبي حسب زاوية الميل.

كما تشمل الورقة النقدية على وسم رقمي من خلال بورتريه للأمير عبد القادر في وسط شريط عمودي يوجد على يسار الورقة النقدية حسب السيد عمارة مضيفا أن كتابة “بنك الجزائر” بالعربية و بحروف صغيرة أسفل الورقة تشكل أيضا عامل تأمين.

و اضافة الى ذلك, تم طبع الرقم 2000 دج ب “الحجم اللطيف” و بتقنية البراي للمكفوفين على حد قوله.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

error: