أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

وزارة الخارجية الجزائرية

بوقدوم يجدد التأكيد على تضامن الجزائر “غير المحدود” مع الشعب الليبي

جدد وزير الشؤون الخارجية ، صبري بوقدوم، هذا الأحد، التأكيد على تضامن الجزائر ” غير المحدود” مع الشعب الليبي الشقيق لتجاوز محنته، وعلى سعيها لدعم السلطات الليبية في إعادة الاستقرار في البلاد.

وقال السيد بوقدوم في تصريح صحفي عقب استقباله وزيرة الخارجية الليبية السيدة، نجلاء المنقوش، “تؤكد الجزائر اليوم وقوفها و تضامنها الغير محدود مع الشعب الليبي الشقيق في تجاوز محنته وتسعى لدعم جهود السلطات الليبية حول اعادة الاستقرار السياسي و الامني و المصالحة الوطنية بتوحيد المؤسسات تمهيدا للاستحقاقات الهامة” المقبلة.

وأضاف ان “اللقاء الاخوي المتجدد” الذي جمعه بالوزيرة الليبية تناول ” قضايا متعلقة بالعلاقات الثنائية المتميزة بما يلبي تطلعات الشعبين”.

و قال بوقدوم أنه تبادل مع السيدة نجلاء المنقوش “وجهات النظر حول المسائل الاقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك مع التأكيد على سنة التواصل والتنسيق بيننا “، مسجلا ب” ارتياح كبير الارادة المشتركة لإعطاء ديناميكية ودفع قوي لهذه العلاقات والتي تجسدت بالأمس في شقها الاقتصادي و اليوم بشقها السياسي” .

كما تناول في هذا اللقاء حسب الوزير “مجموعة من الاجراءات الكفيلة بتذليل العقبات امام المتعاملين الاقتصاديين من الجانبين وتنمية المبادلات التجارية و الاقتصادية بما في ذلك التسريع في فتح معبر الدبداب/غدامس”.

وأشاد السيد بوقدوم بـ” علاقات الاخوة و الجوار العريقة القائمة بين الدولتين و التي كرست قيم التفاهم و التضامن في الصراء و الضراء كثوابت في علاقاتنا الثنائية”، مؤكدا على ثبات هذه القيم ومذكرا ب تضامن الشعب الليبي الشقيق مع الجزائر أثناء الثورة التحريرية.

نجلاء المنقوش تثمن “العمل الدؤوب” للجزائر للحفاظ على السيادة الليبية

ثمنت وزيرة الخارجية في حكومة الوحدة الوطنية الليبية, نجلاء المنقوش, هذا الاحد بالجزائر “دور الجزائر الثابت” و “عملها الدؤوب للحفاظ على السيادة الليبية”.

وقالت نجلاء المنقوش عقب لقائها مع وزير الشؤون الخارجية, صبري بوقدوم ” نثمن دور الجزائر الثابت و العمل الدؤوب للحفاظ على السيادة الليبية و وحدتها الترابية و صيانة استقلالها و كذا تضامنها اللامحدود من اجل تحقيق المصالحة الوطنية”.

وأشادت نجلاء المنقوش بـ ” الدور الايجابي” للجزائر و”مرافقتها للمسار الاممي في اطار نتائج اتفاق جنيف” الذي ” توج بالاتفاق على الانتخابات الرئاسية في 24 ديسمبر 2021 على اسس دستورية”.

و أضافت ان “تعزيز سبل التعاون الثنائي بيننا يحتاج منا مضاعفة الجهود و بذل المزيد من العناية والاهتمام بالبعد التنموي في علاقاتنا و معالجة كل العراقيل التي تحول دون تحقيق تعاون اقتصادي او تبادل تجاري فعال” وقالت إنه ” في هذا الاطار تفضل السيد الوزير “بوقدوم” بالتعاون معنا في هذا المجال ووافق على فتح مكتب الدبداب الذي يعد من الاماكن الحيوية بين الجزائر و ليبيا ووعدنا ايضا بفتح مكتب اخر قريبا لتسهيل سبل التعاون بين البلدين”, مشيدة ب “هذا التعاون وهذه السلاسة في الاستجابة لطلبات ليبيا في هذه المرحلة”.

وأفادت الوزيرة أن الطرفين تطرقا إلى مسألة “تفعيل انعقاد اللجنة العليا المشتركة و التفكير في عقدها في المستقبل على مستوى وزاري” حيث سيتم من خلالها دراسة ” الكثير من الملفات التجارية والامنية و الصحية ذات الأهمية” وتلك المتعلقة بالهجرة الغير شرعية وسبل التعاون لتامين الحدود و كذا تفعيل الاتفاقيات الامنية في المجال من أجل “تقوية اواصر التعاون الامني و التعاون القوي”.

وشكرت الجزائر, “بلدها الثاني” و كذا الوزير صبري بوقدوم على حسن الاستضافة و على اتاحة الفرصة ” للحديث عن كل المشاكل و العراقيل” التي عرضها الطرف الليبي, مثمنة الدعم الذي قدمه السيد بوقدوم في هذا الشأن.

ويذكر أن لقاءات ثنائية جمعت أعضاء من الحكومة الجزائرية وأعضاء من حكومة الوحدة الوطنية الليبية خصت قطاعات الداخلية والعمل والضمان الاجتماعي والنقل والأشغال العمومية والصحة والمالية والطاقة.

وتحادث هذا الاحد بالجزائر العاصمة وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية, كمال بلجود, مع نظيره الليبي, خالد تيجاني مازن.

وجرت هذه المحادثات, على هامش الزيارة الرسمية التي يقوم بها رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية, عبد الحميد الدبيبة, إلى الجزائر.

       

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

صحة

تماما مثلما تفيد ممارسة التمارين الرياضية في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، كذلك تفيد التدريبات الذهنية في المحافظة على صحتك العقلية وحمايتك من...

صحة

تتجدد كل فترة النقاشات حول أيهما أفضل: تناول اللحوم أم اتباع نظام غذائي نباتي. وبالنظر إلى أن أكثر من نصف سكان العالم ليسوا نباتيين،...

صحة

دائما ما تثير القهوة الجدل خاصة بين عشاقها، ودائماً ما يدور النقاش حول العدد الأمثل لفناجين القهوة كل يوم، وأي كمية تعد مفيدة للصحة،...

صحة

يجادل فريق من العلماء الأميركيين هذه الأيام، في دراسة جديدة قد تكون مُرضية لشريحة كبيرة من الناس، بأن الأسباب الجذرية لوباء السمنة ترتبط أكثر...

error: