أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

اقتصاد

ثروات مليارديرات العالم تقفز بأكثر من 60% إلى 13.1 تريليون دولار

رغم تداعيات جائحة كورونا وما صاحبها من آثار ثقيلة على الاقتصادات، خرج مليارديرات العالم من الوباء بجيوب أكثر انتفاخا.

وحسب قائمة فوربس لأصحاب المليارديرات، فقد زادت ثروات الأغنياء بنحو 63.75% في 2021 إلى 13.1 تريليون دولار، مقارنة بـ 8 تريليونات دولار في العام الماضي.

أكبر عدد مليارديرات في التاريخ

ولم تكن الزيادة المهولة في قيمة الثروات فحسب، بل في أعداد الاثرياء أنفسهم إذ قفز عددهم إلى أعلى مستوى في تاريخ قائمة فوربس السنوية الممتدة على مدار 35 عاما.

وحسب القائمة، زاد عدد المليارديرات إلى 2755 مليارديرا في 2021، بعد أن استقبلت 493 مليارديرا جديدا في 2021.

ملياردير جديد كل 17 ساعة

ويعني هذا أن العالم شهد صعود مليارديرا جديدا كل 17 ساعة تقريبا خلال 2020، وفقا لحسابات فوربس.

وأوضحت فوربس أن 250 مليارديرا كانوا قد سقطوا من قائمة أصحاب المليارديرات، لكنهم عادو من جديد في قائمة 2021.

وكشفت أن نحو 86% من مليارديرات القائمة أصبحوا أغنى مما كانوا عليه في 2020.

أمريكا تحتضن العدد الأكبر من الأثرياء
ووفق إحصائيات فوربس، لا تزال الولايات المتحدة تمتلك أكبر عدد من المليارديرات في العالم بنحو 724 مليارديرا.

وتلتها الصين (بما في ذلك هونج كونج وماكاو) بـ 698 مليارديرا.

وحلت الهند في المركز الثالث بـ 140 مليارديرا، ثم ألمانيا بـ 136 مليارديرا.

وفي المركز الخامس جاءت روسيا بـ 117 مليارديرا.

قائمة أغنى أغنياء العالم

وتصدر جيف بيزوس قائمة فوربس لأغنى أغنياء الكوكب، للعام الرابع على التوالي حيث بلغت ثروته 177 مليار دولار، في حين احتل إيلون ماسك المرتبة الثانية بـ 151 مليار دولار، مع صعود أسهم تسلا وأمازون.

أما برنار أرنو، الرئيس التنفيذي لشركة السلع الفاخرة (إل.في.إم.إتش) فجاء في المركز الثالث بنحو 150 مليار دولار، تلاه مؤسس مايكروسوفت بيل جيتس في المركز الرابع بثروة 124 مليار دولار.

وفي المركز الخامس جاء الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك مارك زوكربيرج بثروة 97 مليار دولار.

إيلون ماسك.. صعود صاروخي

وقفز إيلون ماسك الرئيس التنفيذي لشركة تسلا إلى المركز الثاني في القائمة مقارنة بالمركز 31 في العام الماضي.

ووفق فوربس، أصبح ماسك أكثر ثراءً بنسبة 500% عما كان عليه قبل عام.

ويعود سبب الارتفاع الكبير في ثروة ماسك بشكل أساسي إلى ارتفاع أسهم تسلا بأكثر من 300% منذ إطلاق قائمة العام الماضي.

وتشكل حصة ماسك في تسلا البالغة 21% الجزء الأكبر من ثروته، حيث يمتلك نحو 147 مليون سهم ولديه أكثر من 56 مليون سهم يمكنه شراءها بسعر ثابت بعيدا عن سعر السوق.

كذلك، ازدهر ثاني أكبر مشروع لماسك “سبيس إكس” SpaceX، في مايو/أيار 2020 حيث أطلقت شركة استكشاف الفضاء الخاصة أول مهمة مدارية مأهولة في أمريكا منذ عام 2011، وفي نوفمبر/تشرين الثاني، بدأت الشركة نقل رواد الفضاء من وإلى محطة الفضاء الدولية.

وأكملت شركة الصواريخ التابعة لماسك SpaceX جولة أخرى من التمويل، حيث جمعت 850 مليون دولار بتقييم يبلغ 74 مليار دولار في فبراير/شباط 2021، ارتفاعًا من 46 مليار دولار في أغسطس/آب 2020.

وتقدر فوربس حصة ماسك في سبيس إكس البالغة 48% بنحو 32 مليار دولار حاليا.

وراين بافيت.. خروج مفاجئ من قائمة الخمسة الكبار

وخرج قطب الاستثمار والأعمال وارين بافيت من قائمة الخمسة الأوائل لأول مرة في أكثر من عشرين عاما، في ظل هيمنة الرؤساء التنفيذيين لشركات التكنولوجيا على تصنيفات فوربس.

ووفقا لفوربس، شكل مليارديرات قطاع التكنولوجيا الرابح الأكبر في القائمة، حيث زادت ثرواتهم بنبة 80% إلى 2.5 تريليون دولار في قائمة 2021، مقابل 1.4 تريليون دولار في العام الماضي.

وقفز عدد الوافدين إلى قائمة أثرياء قطاع التكنولوجيا هذا العام إلى 365 مليارديرا، مقابل 241 في قائمة العام الماضي، ما يمثل ثاني أكبر رقم في قائمة أغنياء العالم، بعد قطاع التمويل والاستثمار، الذي يضم 371 مليارديرا.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

الجزائر

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الإثنين على الإطلاق الرسمي لمنصة رقمية موضوعة على شبكة الأنترنت للخدمات عن بعد، خاصة بطلب...

المغرب العربي

ما بين توجهات الدولة ونفوذ العائلات المهيمنة، لا يساعد النظام المصرفي في تونس على دفع عجلة الاقتصاد ودعم المنافسة، بل يكرّس حالةً من الانغلاق...

الجزائر

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن إطلاق المرحلة الثانية للبوابة الإلكترونية لإنشاء المؤسسات عن بعد و التي تخص الشركات التي تحمل صفة شخص...

error: