أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

مدار الصحافة

جزائريون يشتكون بعد قرار فتح الحدود … و أسعار ضرب من الخيال

بعد أقل من 24 ساعة عن إعلان السلطات الجزائرية رفع الحظر على السفر جزئيا، للسماح للجالية المقيمة بالخارج بالدخول إلى الوطن، أبدى جزائريون على المنصات الاجتماعية استياءهم لغلاء تذاكر السفر وبعض الشروط التي صاحبت قرار الفتح.

والإثنين، أصدر ممثلو الجالية الجزائرية بالخارج، بيانا ضمّنوه مطالب تتعلق باستئناف الرحلات إلى الجزائر، وعلى رأسها تسقيف أسعار تذاكر السفر، إذ اعتبروا أن الأسعار التي تقترحها شركات الطيران “مرتفعة بشكل رهيب” على حد تعبير البيان.

البيان الذي تناقلته الصحف المحلية، الثلاثاء، ضم إلى جانب تسقيف سعر التذاكر، سبعة نقاط أخرى تتعلق بالإلغاء التام للتراخيص الاستثنائية للدخول أو الخروج من و إلى الجزائر، وتوضيح مصطلح “الفتح الجزئي” الذي جاء في بيان مجلس الوزراء.

وكان بيان لمجلس الوزراء كشف أن السلطات قرروا فتح الحدود البرية والجوية جزئيا من دون تقديم تفاصيل أكثر.

كما كشف البيان بأن السلطات قررت تسقيف عدد الرحلات بخمسة يوميا من ثلاثة مطارات فقط وهي وهران (غرب) والعاصمة (وسط) وقسنطينة (شرق).

وطالب بيان الجالية أيضا بتوضيح برنامج الرحلات وعددها اليومي، حسب كل دولة، وضبط تاريخ محدد لإعادة فتح الحدود البحرية للتخفيف عن الرحلات الجوية.

وطالب معدو البيان بتوضيح كيفية احتساب صلاحية تحليل “بي سي آر” الذي يثب عدم إصابة الشخص بفيروس كورونا المستجد، وما إذا كانت المدة تحتسب بالنسبة لتوقيت الوصول إلى الجزائر أم قبل الركوب في الطائرة.

كما تضمنت المطالب، ضرورة تمديد صلاحية فحص تحليل PCR من أقل 36 ساعة إلى أقل من 72 ساعة.

وقال مصطفى سليماني، وهو جزائري مقيم في كندا، لموقع “الحرة” إن “المهم هو فتح الحدود” مؤكدا على ضرورة تفهم السلطات التي تتخوف من نقل الفيروس المتحور عن فيروس كورنا إلى أرض الوطن.

ورغم أن شركة الخطوط الجوية الجزائرية لم تعلن عن الأسعار المفترض تطبيقها على رحلاتها من وإلى أوروبا وكندا وبعض دول الخليج، إلا أن نشطاء على مواقع التواصل تداولوا أسعارا “مفترضة” مرتفعة، وهو ما أثار غضب كثيرين.

ومن بين الجزائريين الذين عبروا عن غضبهم، محمد وردي الذي يعيش في العاصمة الفرنسية باريس منذ أكثر من 10 سنوات.

و قال محمد “لم أر مثل هذه الأسعار منذ وصولي للعيش هنا” ثم تابع “من غير المعقول فرض تلك الأسعار على رجل له عائلة من ثلاثة أطفال وزوجة مثلي”.

وطالب محمد السلطات الجزائرية بتقديم توضيحات رسمية حول الأسعار التي يتداولها الجزائريون على فيسبوك.

وبحسب تدوينات جزائرييين، فاق سعر التذكرة من مطار هواري بومدين الدولي بالعاصمة الجزائرية إلى إلى إحدى العواصم الأوروبية 1700 دولار.

يذكر أن بيان مجلس الوزراء الذي أعلن عن قرار فتح الحدود، كشف أنه سيصدر بيانات أخرى تتعلق بتفاصيل الفتح، وهو ما يتمنى محمد أن يوقف “التكهنات المتشائمة” وفق تعبيره.

وأقرّت الجزائر في مارس 2020 غلق حدودها البرية والبحرية ومجالها الجوي بعد تفشي وباء كوفيد-19، وسط استمرار عمليات إجلاء رعايا عالقين في الخارج.

وبعد أكثر من سنة على الإغلاق التام، أطلق جزائريون عالقون في الخارج حملات على مواقع التواصل الاجتماعي لحمل السلطات على إجلائهم من مختلف بقاع العالم.

وكان وزير الصحة الجزائري، عبد الرحمن بن بوزيد، قد كشف الخميس الماضي، بأن اللجنة العلمية أعطت الضوء الأخضر للسماح للجزائريين والأجانب بدخول البلاد “لكن بشروط جد صارمة” حفاظا على صحة المواطنين من فيروس كوفيد 19 خاصة في سلالاته المتحورة.

وأوضح الوزير قوله: “قمنا بدراسة وأعطينا توجيهاتنا، حسب توجيهات اللجنة العلمية، حتى نسمح عن قريب بدخول الجزائريين أو الأجانب لكن في ظل إجراءات صارمة جدا”.

وأفاد في هذا الصدد بأنه “سيتعين على القادمين، جزائريين كانوا أو أجانب، فور وصولهم تقديم فحص ( بي.سي.آر) مدته أقل من 36 ساعة، مع الخضوع لفحوصاتنا التي نثق فيها”. على حد تعبيره.

وأوضح بن بوزيد أنه و”بالنسبة لأصحاب الفحوص السلبية، يسمح لهم بالدخول مع تزويدهم بنصائح وتعليمات أما من يتبين أن فحصه إيجابي فيخضع للحجر لمدة 10 أيام”، مع العلم أن كافة التكاليف سواء تلك الخاصة بالحجر أو الفحوصات التي يخضع لها عند الوصول، تقع على عاتق المعني.

       

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

صحة

تماما مثلما تفيد ممارسة التمارين الرياضية في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، كذلك تفيد التدريبات الذهنية في المحافظة على صحتك العقلية وحمايتك من...

صحة

تتجدد كل فترة النقاشات حول أيهما أفضل: تناول اللحوم أم اتباع نظام غذائي نباتي. وبالنظر إلى أن أكثر من نصف سكان العالم ليسوا نباتيين،...

صحة

دائما ما تثير القهوة الجدل خاصة بين عشاقها، ودائماً ما يدور النقاش حول العدد الأمثل لفناجين القهوة كل يوم، وأي كمية تعد مفيدة للصحة،...

صحة

يجادل فريق من العلماء الأميركيين هذه الأيام، في دراسة جديدة قد تكون مُرضية لشريحة كبيرة من الناس، بأن الأسباب الجذرية لوباء السمنة ترتبط أكثر...

error: