أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

اقتصاد

دولة أوروبية تستبعد لقاح أسترازينيكا من برامج التطعيمات نهائياً!

أصبحت الدنمارك أول دولة في الاتحاد الأوروبي تسقط لقاح أسترازينيكا من برنامج التطعيمات الخاص بوباء كوفيد-19، وسط مخاوف من آثاره الجانبية الخطيرة.

وقالت هيئة الصحة الدنماركية في بيان يوم الأربعاء إن البلاد قررت “مواصلة تنفيذ برنامج التطعيم الخاص بها، بدون أسترازينيكا.

وأضافت الهيئة إن هناك صلة بين الآثار الجانبية النادرة والخطيرة وبين اللقاح الذي طورته الشركة البريطانية ضد فيروس كورونا، وسردت مخاطر الإصابة بجلطات الدم والنزيف وانخفاض عدد الصفائح الدموية، وفقاً لما ذكرته “بلومبرغ”، واطلعت عليه “العربية.نت”.

وبالنظر إلى أن الوباء قد تم التحكم فيه بشكل معقول في الدنمارك، قالت السلطة إنه من المقبول إخراج أسترازينيكا من برنامج اللقاح في البلاد، حيث تقدر تأخر التحصين الشامل بحوالي 3 أسابيع.

كانت الدنمارك من أوائل الدول التي علقت اللقاح في 11 مارس بعد تقارير عن حدوث جلطات دموية. في ذلك الوقت، وصفت هيئة الصحة الدنماركية القرار بأنه إجراء احترازي وكررت وجهة نظرها بأن لقاح أسترازينيكا “فعال وآمن.

بدورهم، قال كل من منظمي الأدوية الأوروبيين والبريطانيين إنهم وجدوا صلة بين لقاح أسترازينيكا وجلطات الدم، لكنهم قالوا إن الفوائد لا تزال تفوق المخاطر.

يأتي ذلك، فيما اقتصرت معظم دول أوروبا الغربية على استخدام لقاح الشركة لكبار السن، بينما في أوروبا الشرقية، تمت إعادة أسترازينيكا إلى حد كبير دون قيود.

ومن المقرر أن تعلن النرويج، الجارة الاسكندنافية للدنمارك، والتي أبقت أيضاً على أسترا منذ الشهر الماضي، قرارها يوم الخميس.

كما قالت السلطات الدنماركية إن الأشخاص الذين تلقوا بالفعل جرعة أولى من أسترازينيكا، سيُعرض عليهم حقنة ثانية من منتج آخر، مثل فايزر أو مودرنا.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الجزائري، اليوم السبت 15 مايو 2021، في البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء. واستقر سعر اليورو في البنك...

الجزائر

ستظل مجازر 8 ماي 1945 التي اقترفه العدوان الفرنسي النجس ضد الشعب الجزائري الأعزل، محفورة في الذاكرة الوطنية، كونها من أبشع الجرائم ضد الانسانية...

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة سنتطرق مع الإمام سيدي “المصطفى”، من مدينة تلمســـان العتيقة، عاصمة العارفين بالله و أولياء الله الصالحين، إلى...

error: