أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

الطاقة و المناجم

رحيل تدريجي لعمالقة النفط من تونس.. “شل” تخطط للتخارج العام المقبل

قالت مسؤولة بارزة بوزارة الطاقة التونسية لوكالة “رويترز” أمس الأربعاء، إن شركة رويال داتش شل أخطرت السلطات التونسية بأنها ستعيد امتيازين لأنشطة المنبع وستغادر البلاد العام القادم بينما تتحول للتركز على الطاقة المتجددة.

وأضافت رانيا المرزوقي أن رحيل “شل” يعني أن امتياز ميسكار في ولاية قابس بجنوب تونس سيعاد إلى الحكومة، وأن الشركة طلبت أيضا إعادة مبكرة لامتيار آخر ينقضي في 2035.

ونقلت “رويترز” الشهر الماضي عن مصادر بالصناعة قولها إن “شل” عينت بنك الاستثمار روتشيلد أند كو، لبيع أصولها في تونس، بينما عينت “إيني” الإيطالية بنك لازارد لإدارة بيع عملياتها، وإن شركة “أو.إم.في” النمسوية تخطط لبيع أنشطتها المتبقية للنفط والغاز في تونس.

وأكد متحدث باسم شل الأربعاء، أن الشركة ستعيد امتياز ميسكار إلى الحكومة التونسية عند انتهاء الرخصة في يونيو حزيران 2022.

وقال إن القرار لا يؤثر على رخصة الوكالة الحالية مع فيفو إنريجي التي تقوم بتوزيع وتسويق منتجات “شل” على زبائن للتجزئة وزبائن تجاريين في إفريقيا.

وأضاف المتحدث قائلا: “شل ستواصل تقييم فرص أخرى في تونس فيما وراء قطاع المنبع”.

والرحيل التدريجي لشركات غربية للطاقة من تونس في الأعوام القليلة الماضية، يعقب إحباطا متزايدا إزاء عدم استقرار اللوائح التنظمية والبيئة السياسية في البلاد منذ ثورة 2011 التي تبعها نضوب في الاستثمارات.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

الجزائر

أشرف وزير السكن والعمران والمدينة، محمد طارق بلعريبي، اليوم الإثنين على الإطلاق الرسمي لمنصة رقمية موضوعة على شبكة الأنترنت للخدمات عن بعد، خاصة بطلب...

المغرب العربي

ما بين توجهات الدولة ونفوذ العائلات المهيمنة، لا يساعد النظام المصرفي في تونس على دفع عجلة الاقتصاد ودعم المنافسة، بل يكرّس حالةً من الانغلاق...

الجزائر

أعلنت وزارة التجارة في بيان لها عن إطلاق المرحلة الثانية للبوابة الإلكترونية لإنشاء المؤسسات عن بعد و التي تخص الشركات التي تحمل صفة شخص...

error: