أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

اقتصاد

سهم أرامكو يستفيد من حديث ولي العهد ويحقق أكبر صعود منذ مايو الماضي

ارتفعت أسهم شركة أرامكو بعد أن أعلنت الحكومة أن عملاق النفط قد يخفض مدفوعاته للدولة ويعيد توجيه بعض السيولة للاقتصاد المحلي.

ويمكن لهذه الخطوة أن تساعد ميزانية أرامكو العمومية وتحرر بعضاً من الـ 73.5 مليار دولار من الأرباح السنوية التي تتحصل عليها الحكومة، والتي تمتلك 98% من الشركة.

وقالت الحكومة إنه سيتم الإبقاء على مدفوعات مساهمي الأقلية، الذين يحصلون على حوالي 1.5 مليار دولار.

على الجانب الآخر، استحوذت أكبر شركة نفط في العالم العام الماضي على حصة في الشركة السعودية للصناعات الأساسية (سابك) لصناعة الكيماويات مقابل 69 مليار دولار.

كما اضطرت الشركة إلى خفض الإنفاق والاقتراض أكثر لسداد توزيعات الأرباح البالغة 75 مليار دولار في عام 2020. بعدما انخفض التدفق النقدي الحر بنحو 40% إلى 49 مليار دولار.

من جانبه كشف، ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، مساء الثلاثاء، أن 24 من أكبر الشركات في المملكة ستساهم بخمسة تريليونات ريال (1.33 تريليون دولار) من الإنفاق الرأسمالي المحلي على مدى السنوات العشر المقبلة.

وبناء على هذا، صعدت أسهم أرامكو 2.7% اليوم الأربعاء، وهي أكبر نسبة صعود منذ مايو الماضي، إلى مستوى 36 ريالا للسهم، كما تضاعفت التداولات 4 مرات عن متوسط الشهر الماضي.

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

الآن
error: