الجزائرالطاقة المتجددةتلمسانوهران

طاقة شمسية … نحو انتاج 1000 ميغاواط عبر مختلف الولايات بداية من 2022

إعلانات

 

   قناة الجزائري مباشر


أعلن وزير الانتقال الطاقوي والطاقات المتجددة شمس الدين شيتور يوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه سيتم انتاج بداية من 2022 ما يناهز 1.000 ميغاواط من الطاقة الشمسية بهدف التقليص من التبعية لمصادر الطاقة الاحفورية وكذا الحفاظ على البيئة والمضي قدما نحو الاقتصاد الاخضر.

و أضاف السيد شيتور عند نزوله ضيفا على منتدى جريدة “الشعب” أن اطلاق المناقصات المتعلقة بهذا المشروع سيكون في يونيو المقبل وضع التجهيزات التقنية اللازمة بحلول أكتوبر على أن تكون محطات الانتاج عملية بداية من يناير 2022 .

و ذكر في سياق متصل بالأهداف الأساسية لبرنامج الانتقال الطاقوي آفاق 2030 و المتمثلة في بلوغ نسبة 10 المائة من اقتصاد الطاقة نهاية 2021.

و اكد أن أقل من 20 بالمائة من الطاقة تخصص للقطاعين الصناعي و الفلاحي رغم انهما قطاعين منتجين للثروة داعيا في ذات الوقت إلى الرفع من هذه النسبة اقتداء بالدول المتقدمة التي توفر 50 بالمائة من الطاقة لهذين القطاعين الحيويين .

و دعا في ذات الاطار إلى الانتقال “سريعا” إلى الاستعمال العقلاني للطاقة و الحد من التبذير مذكرا ان المواطنين يستهلكون كل أسبوع 800 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي اي ما يعادل 1 مليون طن من البترول .

و أكد في ذات السياق ان اقتصاد الطاقة هو مسؤولية الجميع و ان الاستعمال العقلاني في هذا المجال سيمكن من توفير 200 مليون دولار في الأسبوع.

اما بخصوص استعمال الكهرباء، اعتبر الوزير انه في حالة الاستمرار على نفس وتيرة الاستهلاك في آفاق 2030 سيسجل عجز كبير, مشددا مرة أخرى على ضرورة الاستعمال العقلاني للطاقة الكهربائية.

و أبرز في ذات المجال الدور الكبير الذي يمكن أن تلعبه المؤسسات المصغرة في مجال الاقتصاد الطاقوي عن طريق ابتكار حلول تمكن من اقتصاد الطاقة و استعمال الطاقات المتجددة سواء كانت شمسية أو طاقة الرياح او المياه.

و أكد في سياق متصل انه لا يمكن تحقيق الانتقال الطاقوي إلا بالاعتماد على التكنولوجيات الحديثة مضيفا انه لهذا الغرض تم إنشاء المعهد الوطني للانتقال الطاقوي الذي سيكون عمليا في سبتمبر المقبل.

مشاريع طور الانجاز لتشجيع استعمال الطاقات المتجددة

و لتشجيع البنايات الخضراء (التي تستعمل الطاقات المتجددة)، أعلن الوزير انه سيتم إنجاز على مستوى المدينة الجديدة بسيدي عبد الله “جامع اخضر” يعمل بالطاقات المتجددة مضيفا انه سيتم إجراء مسابقة لاختيار المهندس المعماري الذي سيقوم بالإنجاز.

و اعلن في سياق متصل انه سيتم تفعيل صناعة تخص انتاج سخنات ماء شمسية (تم المصادقة عليها) و ذلك عن طريق المؤسسات المصغرة .

اما في مجال النقل، اعلن الوزير ان حافلات مؤسسة النقل الحضري و شبه الحضري لولاية الجزائر (ايتوزا) سوف تستعمل بداية من نهاية هذا الشهر بوقود هجين (غاز البترول المميع – غازوال) بدلا من البزين.

و أوضح السيد شيتور في سياق منفصل بخصوص إعداد الكتاب الأبيض حول تأثير انبعاثات الكربون ، ان الجزائر اعدت هذا الكتاب لإبراز أضرار هذه الظاهرة التي تسبب الاحتباس الحراري و ما ينجر عنه كوارث طبيعية خطيرة .

إعلانات

 

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر أخبار :
error: