أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

المرأة

كريكو في ندوة المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم …

الدستور عزز المكانة السياسية للمرأة الجزائرية

أكدت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، كوثر كريكو، أمس، في ندوة للمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (ألسكو)، أن الدستور عزز المكانة السياسية للمرأة الجزائرية.

وأوضحت الوزيرة في مداخلة لها عبر تقنية التحاضر عن بعد، أن القانون الأسمى للبلاد كرس مبدأ المساواة بين الجنسين في ميدان الشغل وتولي مناصب المسؤوليةّ، فضلا عن تكريس الحقوق الأساسية للمرأة ونبذ جل أشكال العنف والتمييز ضدها، وعزز المكانة السياسية للمرأة الجزائرية بالتزام الدولة على ترقية حقوقها السياسية وتوسيع حظوظ تمثيلها في المجالس النيابية“. 

في هذا السياق، أشارت الوزيرة إلى أن مشروع قانون الانتخابات خير دليل على هذه الإرادة بتكريس مبدأ المناصفة في التمثيل السياسي، مؤكدة أن الجزائر كانت سباقة في هذا المجال، حيث كانت لها الريادة في تبني نظام الحصص سنة 2008 لتصنف الأولى عربيا والتاسعة إفريقيا و26 عالميا سنة 2012 بعد الانتخابات التشريعية“. 

وأضافت أنه في سنة 2021 نسعى لإرساء مبدأ المناصفة ضمن مشروع قانون الانتخابات، تكريسا للإرادة السياسية لرئيس الجمهورية، السيد عبد المجيد تبون، لقناعته بمؤهلات وكفاءات المرأة الجزائرية وقدرتها على تجسيد نجاعة التمثيل السياسي، معتبرة خوض المرأة الجزائرية غمار السياسة ليس وليد اليوم، حيث أبرزت أن النساء الجزائريات كن بطلات الثورة التحريرية وسياسيات محنكات وفرضن وجودهن بعد الاستقلال ضمن الأحزاب السياسية كعضوات في الهياكل القيادية وحتى رئيسات أحزاب ومنافسات في الانتخابات الرئاسية“.

وبخصوص تولي مناصب المسؤولية في الإدارات العمومية وعلى مستوى المؤسسات، بما فيها المسؤوليات الدبلوماسية، أبرزت الوزيرة أن الدستور يؤكد على تشجيع وترقية المرأة في هذا المجال، مسجلة بارتياح تزايدا في مشاركة المرأة وتوليها مناصب المسؤولية في جل الميادين وفي مختلف الوزارات“. وأشارت السيدة كريكو إلى السعي لتحقيق المزيد من خلال تعزيز تواجد المرأة في كلا المجالين السياسي والدبلوماسي لبلوغ المناصفة العددية والنوعية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة في هذا المجال في آفاق 2030″.

المصدر : المساء

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

تكنولوجيا

قرر اليوتيوبر سكوتي ألين صاحب قناة "سترانج بارتز" (Strange Parts) تجربة صنع شاشة لهاتف آيفون قابلة للطي من منزله، وباستخدام تقنيات ومواد متوفرة.

اقتصاد

توقعات باستمرار انخفاض سعر الأسهم المغالى فيها لأسابيع مقبلة

الطاقة و المناجم

كشفت مجلة “فوربس الشرق الأوسط” عن قائمة أقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط 2021 والتي تشمل 100 رئيس تنفيذي يقودون أكبر المؤسسات الاقتصادية في...

اقتصاد

أدت التحولات الجيوسياسية العالمية والتطورات التكنولوجية إلى زيادة أنشطة التجسس الاقتصادي. فما أبرز الدول التي تمارس هذه الأنشطة؟ ومن هي الدول المستهدفة؟

 | جميع الحقوق محفوظة © 2021. المركز الجزائري للصحافة و تكنولوجيا الإعلام | من نحن !

الآن
error: