أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

شرق المتوسط

مؤتمرون أم متآمرون ؟ إعادة إعمار غزة … العسل المسموم !

“مسؤولون دوليون” يبحثون ملف إعادة إعمار غزة مع وزير الأشغال الفلسطيني

يبدو أن التوجه الدولي بات أكبر لجهة الدفع نحو المشاركة في إعادة إعمار قطاع غزة … حسب الزعم، الذي بدا بعد 11 يوما من العنف العسكري أشبه بحطام، لكن دون أن تصل أموال المساعدات الدولية إلى حركة حماس التي تسيطر على القطاع، بينما تتمسك الأخيرة بمرورها عبر قنواتها.

و أفادت وكالة الأنباء الفلسطينية “وفا” بأن وفدا من مسؤولين دوليين يزور حاليا فلسطين، والتقى وزير الأشغال العامة والإسكان، محمد زيارة، وبحثا خطط الحكومة في ملف إعادة إعمار قطاع غزة.

وبحث وفد المسؤولين الدوليين، خطط الحكومة في ملف إعادة الإعمار وأولويات التدخلات العاجلة، التي يجري العمل عليها من أجل إعادة الأسر إلى بيوتها، وتوفير مأوى دائم وملائم لها … حسب الزعم.

واجتمع الوزير محمد زيارة في غزة، مع وفد من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برئاسة الممثل الخاص للبرنامج في فلسطين، ايفون هالي، ومع وفد آخر من مجموعة قطاع الإسكان والمأوى برئاسة إياد أبو حمام، إضافة إلى وفد من اللجنة الدولة للصليب الأحمر برئاسة مديرة مكتب اللجنة بغزة، مريام ميلر، كل على حدة، بمشاركة منسق الفريق الوطني لإعادة الإعمار، سعدي علي.

حماس تتمسك

هذا و في المقابل، تتمسك حماس بحصولها على الأموال ساعية إلى توجيه كافة المساعدات التي قد تأتي من الخارج عبر قنواتها، ما يعطي مؤشرا مبكرا، بحسب صحيفة وول ستريت جورنال” على مدى صعوبة عملية إعادة إعمار غزة.

تأتي تلك المؤشرات على احتمال وقوع مشكلة حول إعمار القطاع المكتظ بالسكان، بعد أن تعالت خلال الساعات الماضية الأصوات الأممية التي أكدت أن السكان والمدنيين الفلسطيينين في غزة أصيبوا بالإحباط وفقدان الأمل، بعد جولات من الدمار، والعنف والضربات العسكرية، وخسارة منازلهم.

في إطار آخر، أكدت مصادر، أن الوفد المصري بحث في غزة قبل مغادرته المساعدات المالية لإعادة إعمار غزة. وكشفت عن تشكيل لجنة دولية تضم “دول مطبعة”، للإشراف على إعادة الإعمار.

مشاريع إعمار غزة لتحريك ركود أسواق مواد البناء ‏المصرية

ثمة رهان قائم حالياً في أسواق مواد البناء المصرية على تحريك ركودها مستفيدة من مشاريع إعادة إعمار قطاع غزة الذي ألحق به عدوان الاحتلال أضراراً فادحة على كافة المستويات.

وتوقع أن تكون مساهمات الشركات المصرية محدودة … حسب الزعم … مهما بلغت ‏بالمقارنة بالمبلغ المرصود، لافتًا إلى أنه هناك : مصادر أخرى لم ‏يفصح عنها ستساهم في تمويل إعادة الإعمار.‏

 

 

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

 

 

 

 

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

ارتفعت أسعار الذهب في الجزائر خلال تعاملات مساء اليوم الأحد 28 مارس 2021، في ظل تذبذب أسعار المعدن النفيس عالميا. وعالميا، استقرت أسعار الذهب...

الديبلوماسية الجزائرية

يحتظن قصر الثقافة “مفدي زكريا” بالقبة، بالجزائر العاصمة، معرض منتجات الصناعة التقليدية بدعم من وزارة الشؤون الخارجية تحت شعار “الدبلوماسية الجزائرية في خدمة الصناعة...

الجزائر

صحافة الشعر و العار … لا ترى، لا تسمع و لا تتكلم عندما يخص بمبادئ الوطن السامية و أمنها … بعد شعار المجلس الوطني...

الأخبـــار
error: