أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

أخبار العالم

مساع تركية لمراجعة اتفاقية الاتحاد الجمركي مع أوروبا

تتواصل المساعي التركية واللقاءات الرسمية مع المسؤولين في الاتحاد الأوروبي لتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي، المعمول بها منذ ربع قرن، أي منذ دخولها حيّز التنفيذ عام 1996.

وتطالب تركيا بتوسيع نطاق الاتفاقية لتشمل المنتجات الزراعية وقطاع الخدمات والتجارة الإلكترونية.

وفقاً لوكالة “الأناضول”، فإن العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي بدأت بتأسيس نظام الشراكة مع دخول اتفاقية أنقرة حيّز التنفيذ في 1 ديسمبر عام 1964.

وعقب مفاوضات استمرت بين تركيا والاتحاد الأوروبي لمدة عامين، وبموجب قرار اجتماع مجلس الشراكة 5 مارس 1995، دخلت اتفاقية الاتحاد الجمركي بين تركيا والاتحاد الأوروبي حيّز التنفيذ 1 يناير 1996.

وبموجب الاتفاقية أُلغيَت الرسوم الجمركية في تجارة السلع الصناعية، وأُلغي تقييد كميات البضائع، وبدأ تطبيق تعريفة جمركية مشتركة للدول الخارجية.

وكان من المقرر أن تكون الاتفاقية تطبيقاً من المرحلة الانتقالية قبيل انضمام تركيا الكامل إلى الاتحاد الأوروبي، إلا أنه استمر تطبيق الاتفاقية لفترة أطول مما كان متوقعاً، إذ إن الاتفاقية مستمرة منذ أكثر من 25 عاماً، الأمر الذي يجعل من الأخيرة تتحول إلى نظام شراكة.

عقدت تركيا والاتحاد الأوروبي، العام الماضي، 57 لقاءً منها 40 على مستوى الوزراء مع مؤسسات الاتحاد، وعلى رأسها المفوضية وممثلو دول الاتحاد لإيجاد حلول للمشاكل التي طرأت على العلاقات التجارية وتحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي وتوسيعه ليشمل أيضاً المنتجات الزراعية والخدمات والمشتريات العامة وتطوير الامتيازات الزراعية بشكل متبادل.

وفي 7 ديسمبر 2020، عقدت وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان اجتماعاً عبر الفيديو كونفرانس مع فالديس دومبروفسكيس مفوض التجارة الأوروبي ونائب رئيس المفوضية، بحثا خلاله آخر التطورات المتعلقة بالعلاقات التجارية والاقتصادية بين تركيا والاتحاد الأوروبي، وعلى رأسها تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي.

وفي فبراير، عقدت بكجان اجتماعاً عبر الفيديو مع مفوض شؤون التوسع وسياسة الجوار، أوليفر فارهيلي، أكدت خلاله أن العضوية الكاملة في الاتحاد الأوروبي هدف استراتيجي لتركيا، وأن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي فرصة جيدة من أجل تشكيل أجندة إيجابية في العلاقات.

وأكد أوليفر فارهيلي أيضاً أن تحديث اتفاقية الاتحاد الجمركي ستكون له نتائج إيجابية لكلا الطرفين، مشيراً إلى أن المفوضية رفعت الموضوع للمجلس الأوروبي لاتخاذ القرار المناسب بشأنه.

وأعلنت رئيسة المفوضية 11 ديسمبر 2019 اتفاقية أوروبا الخضراء التي تهدف إلى تقليل انبعاثات الكربون، لتصبح أول قارة محايدة للكربون عام 2050.

 

       

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

صحة

تماما مثلما تفيد ممارسة التمارين الرياضية في المحافظة على صحة الجسم بشكل عام، كذلك تفيد التدريبات الذهنية في المحافظة على صحتك العقلية وحمايتك من...

صحة

تتجدد كل فترة النقاشات حول أيهما أفضل: تناول اللحوم أم اتباع نظام غذائي نباتي. وبالنظر إلى أن أكثر من نصف سكان العالم ليسوا نباتيين،...

صحة

دائما ما تثير القهوة الجدل خاصة بين عشاقها، ودائماً ما يدور النقاش حول العدد الأمثل لفناجين القهوة كل يوم، وأي كمية تعد مفيدة للصحة،...

صحة

يجادل فريق من العلماء الأميركيين هذه الأيام، في دراسة جديدة قد تكون مُرضية لشريحة كبيرة من الناس، بأن الأسباب الجذرية لوباء السمنة ترتبط أكثر...

عاجــل