أهلا و سهلا، عما تبحث ؟

الجزائر

مولود إعلامي جديد: “دبلوماتيكا” المجلة الدبلوماسية الجزائرية

الف مبروك لمجمع الشعب …

صدر عن مجمع “الشعب” العدد صفر من مجلة دبلوماتيكا، التي تعنى بالقضايا الدبلوماسية والاستراتيجية بنسختها العربية وملحقين بالإنجليزية والفرنسية.
تضمن المولود الإعلامي الجديد مواضيع هامة حول ليبيا ومالي، والعلاقات الجزائرية ـ الإفريقية، والتوجهات المستقبلية لإدارة بايدن تجاه دول شمال إفريقيا، وغيرها من المقالات والمساهمات.
وكتب الرئيس المدير العام لمجمع “الشعب”، مصطفى هميسي، في افتتاحية العدد، التي حملت عنوان “دبلوماتيكا.. هذه المبادرة”، أن مبادرة مؤسسة الشعب بنشر وإنتاج مجلات متخصصة في مجالات متعددة، تأتي تجسيدا لبرنامج التغيير لرئيس الجمهورية.

وأضاف أن نشر مجلة “دبلوماتيكا” مساهمة تسند الدبلوماسية الجزائرية وهي بداية لتعميقها بمبادرات أخرى.
وتابع هميسي “إن حاجات الدولة الجزائرية لإعلام نوعي متعدد التخصصات لا تتعارض ولا ينبغي أن تتعارض مع حاجات المجتمع الإعلامية”.

وكتب البروفيسور حسين بوقارة أستاذ العلوم السياسية والعلاقات الدولية بجامعة الجزائر 3، في مساهمة من ثمان صفحات حملت عنوان “العلاقات الجزائرية ـ الإفريقية: بين الطموحات الإيديولوجية وتحديات الواقع الإفريقي”، أن الجزائر عمدت منذ استقلالها إلى تدعيم وتنويع علاقاتها مع دول القارة الإفريقية باعتبارها المجال الطبيعي والمباشر لسياستها الخارجية.
من جهته، كتب البروفيسور مصطفى صايج، مدير المدرسة الوطنية العليا للعلوم السياسية في مساهمة بعنوان “التوجهات المستقبلية لإدارة بايدن تجاه دول شمال إفريقيا”، أن إدارة بايدن ستبقى تتعامل مع الجزائر في الفترة 2021 ـ 2024 بنفس الرؤية التي اعتمدتها الإدارات السابقة خصوصا منذ فترة ما بعد 11 سبتمبر 2001.

واعتبر صايج أن هناك توافقا كبيرا بين الجزائر وواشنطن لتحقيق الأهداف المشتركة للأمن الإقليمي، من خلال التعاون وتبادل الخبرة والتجربة وإقامة العمليات العسكرية المشتركة والتكوين العسكري.

كما تضمن العدد مساهمات حول “ليبيا.. من تدخل الناتو إلى الحرب بالوكالة” للبروفيسور مسيح الدين تاسعديت، و”فرص النجاح واحتمالات اخفاق منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية” للدكتور مصطفى خواص، و”الجزائر والعمق الاستراتيجي الإفريقي: ضرورات التكيف في عالم متغير” للدكتور رابح زغوني، و”الجزائر وتحول القوة عالميا من أجل سياسة للاتجاه شرقا” للدكتور عبد القادر دندن.

 

⭐  الأخبار المنشورة على الصفحة الرسمية لمركز الجزائري لصحافة و تكنولوجيا الإعلام ، هي اختصار لجزء من الأخبار التي تُعرض للمشتركين عبر نظام تدفق الأخبار (CAP Technology). من أجل الاشتراك لدى الوكالة يُرجى الاتصال عبر الإيمايل.

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة  نشر يوم : 24-05-2021تحديث المقال : يوم 26-05-2021 … 11-06-2021 يقول الله … بسم الله الرحمان الرحيم...

أخبار الصرف، العملات و المعادن

تباينت أسعار صرف العملات الأجنبية مقابل الدينار الجزائري، اليوم السبت 15 مايو 2021، في البنك المركزي وتعاملات السوق السوداء. واستقر سعر اليورو في البنك...

الجزائر

ستظل مجازر 8 ماي 1945 التي اقترفه العدوان الفرنسي النجس ضد الشعب الجزائري الأعزل، محفورة في الذاكرة الوطنية، كونها من أبشع الجرائم ضد الانسانية...

حقائق

تهذيب |  أستاذة و الصحفية جوهر أصالة سنتطرق مع الإمام سيدي “المصطفى”، من مدينة تلمســـان العتيقة، عاصمة العارفين بالله و أولياء الله الصالحين، إلى...

error: