إقتصادالجزائرتلمسانوهران
أخر الأخبار

واردات … 28 مليار دولار “القيمة الحقيقية” لاحتياجات السوق الوطنية

إعلانات

 

   قناة الجزائري مباشر

كشف وزير المالية أيمن بن عبد الرحمان يوم الاثنين بالجزائر أن “القيمة الحقيقية” لاحتياجات السوق الوطنية من الواردات تبلغ 28 مليار دولار, مقابل قيمة وصلت 64 مليار دولار قبل سنوات (2014) بسبب تضخيم فواتير الاستيراد.

و قال الوزير, لدى نزوله ضيفا بمنتدى الاذاعة الوطنية, ان القطاع يستمر في محاربة هذه الظاهرة قصد التحكم اكثر في تضخيم الفواتير و تخفيض قيمة الواردات والتي تم تخفيضها بقيمة 8 مليار دولار في 2020 مقارنة ب2019, دون التأثير على وفرة المنتجات في السوق الوطنية.

و حسب الوزير فان هذا المؤشر له علاقة مباشرة ب”التحكم في تضخيم الفواتير” التي كانت تمثل في السنوات السابقة “نسبة تتراوح بين 30 و 35 بالمئة من قيمة فاتورة الاستيراد”.

و بخصوص القانون العضوي المتعلق بقوانين المالية, أكد السيد بن عبد الرحمان عرض كل النصوص التطبيقية المتعلقة بالقانون العضوي 18-15 المتعلق بقوانين المالية والتي تتمثل اساسا في الاصلاح الميزانياتي والمالية العمومية و التي تعمل على التحكم في النفقات و برامج الاستثمارات العمومية و في كيفية صرف الايرادات الميزانياتية , معلنا أن الاصلاحات في قطاع المالية ستنتهي بحلول العام 2023.

و اضاف ان ترشيد النفقات والتحكم في نفقات الدولة “لا يعتبر “تقشفا مطلقا”, حيث أوضح ان النفقات تقيم اقتصاديا وفقا لتكاليفها الحقيقية, و ان القطاع لم يدرج اي زيادة ضريبية او عبء على المواطن في اطار قانون المالية 2021.

المفتشية العامة للمالية تراقب التسيير المحاسباتي و المادي للديوان الوطني للحبوب

و بخصوص محاربة التهرب الضريبي, أكد الوزير اعطاء رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون تعليمات لمراقبة آليات التسيير في عدة مؤسسات عمومية , منها الديوان الوطني للحبوب, الذي يشهد حاليا وجود فرقة من المفتشية العامة للمالية على مستواه, “ليس للحدث المتعلق بصفقة القمح, وانما للمراقبة على مستوى الديوان من حيث التسيير المحاسبي والمادي و إجراءات انجاز الصفقات”, مؤكدا ضرورة احترام بنود القانون المتعلق بالصفقات العمومية ومتابعته بصفة صارمة .

وفي اطار رقمنة ادارة الضرائب أكد الوزير أن العملية تتم في المنحى الصحيح أين تم رقمنة أكبر المراكز الضريبية الكبرى, من خلال اتمام الرقمنة ب 24 مركز ضرائب و 6 مراكز جوارية و مديرية كبريات المؤسسات, ويمكن لكل المتعاملين استعمال نظام جبايتك لاستخراج الوثائق المطلوبة.

       

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر أخبار :
error:
Djazairy - Install Notifications    OK No thanks